الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.8340- وزير الجزري. عن غالب.روى عنه بقية بن الوليد.ضعفه أبو زرعة.وقال ابن مَعِين: ليس بشيء، يحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى معاوية سهما.وضاح بن حسان: حَدَّثَنا وزير بن عبد الله الجزري عن غالب بن عُبَيد الله العقيلي عن عطاء، عَن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ناول معاوية سهما فقال: خذ هذا السهم حتى تلقاني به في الجنة. انتهى.وذكره العقيلي في الضعفاء، وَأورَدَ له هذا الحديث من رواية هدية بن عبد الوهاب عن وضاح.وقال ابن عَدِي: ليس بالمعروف.وقال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: مجهول.وعن أبي زرعة: ضعيف الحديث. قال: وامتنع أن يحدث بحديث رواه بقية عنه وقال: هذا حديث لا أصل له هو من وزير.قلت: هذا اتهام منه له.وضعفه يعقوب بن شيبة والساجي.وذكره أبو العرب في الضعفاء لكن قال: وزير بن عبد الله الخولاني.قال البخاري: عداده في الشاميين، روى عنه الشاميون.قال: وقال السعدي: روى عن الزبيدي حديثا معضلا: من منحه المشركون أرضا.وَقَال الدُّورِيُّ: قال ابن مَعِين: وزير الذي يحدث بحديث معاوية في السهم: ليس بشيء..8341- (ز): وزير بن القاسم. عن عمرو بن هاشم عن الأوزاعي، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الحمام. وهو مسلسل بدخولها.رواها تمام عن أحمد بن عبد الله بن حمدون بن نصر بن إبراهيم الجبريني، عَن أبي بكر محمد بن الحسن بن فيل الأنطاكي، عَن أبي علي الحسن بن علي عنه. وقال: هذا خبر منكر لم نكتبه إلا عن هذا الشيخ.وروى الخطيب في المدرج والمشتبه من طريق خيثمة بن سليمان عن وزير بن القاسم الجبيلي عن آدم بن أبي إياس بسند رجاله رجال الصحيح عن سلمة بن قيس الأشجعي رفعه: إذا توضأت فانتثر، وَإذا استجمرت فأوتر والأذنان من الرأس.قال الخطيب: لم يقل في هذا الحديث: والأذنان من الرأس غير وزير عن آدم وهي زيادة غير صحيحة..8342- (ز): وزير بن محمد. لا أعرفه جاء بخبر باطل.قال أبو الشيخ: حدثنا محمد بن عبد الرحمن الغزال إملاء أخبرني القاسم بن عيسى بن إبراهيم العصار بدمشق حَدَّثَنا الوزير بن محمد حَدَّثَنا إبراهيم بن حرب ختن آدم حَدَّثَنا حفص بن ميسرة عن سعيد بن أبي عَرُوبَة، عَن جَابر بن يزيد عن سعيد بن جبير، عَن أبي هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ألا إن المقيم بالإسكندرية ثلاثة أيام من غير رياء بمنزلة من عَبَدَ الله بين الروم والعرب ستين ألف سنة.رجاله مشهورون بالثقة إلا هو وجابر بن يزيد هو الجعفي، وَلا يحتمل مثل هذا، وإبراهيم بن حرب وقد تقدمت ترجمته [93] وما أظنه يحتمل هذا أيضًا فأظن الآفة من الوزير والله أعلم.وفي الرواة: وُرَيْزَة بن محمد الغساني، من شيوخ خيثمة الأطرابلسي من هذه الطبقة لكني لم أر فيه جرحا وضبطه عبد الغني بالراء قبل الزاي مصغرا..8343- (ز): وصيف الحمراوي. مصري.قرأ على إسماعيل بن عبد الله النحاس.وعنه إسماعيل بن أحمد المهري.قال الداني: مجهول..-من اسمه وضاح ووقاص: .8344- وضاح بن حسان. عن شعبة.ذكره الفسوي فقال: كان مغفلا.وعنه الدوري والصغاني.مجهول.وأشار ابن عَدِي في ترجمة جارية بن هرم إلى أنه يسرق الحديث وأخرج له عن جارية حديثا، وعنه محمد بن إبراهيم بن عَدِي الأنباري..8345- وضاح بن خيثمة. عن هشام بن عروة.قال العقيلي: لا يتابع على حديثه وهو عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: إذا أهديت الهدية إلى الرجل وعنده جلساؤه فهم شركاؤه فيها، لا يصح في هذا شيء. انتهى.وقوله: لا يصح في هذا شيء هو كلام العقيلي عقب هذا الحديث وقد سقت كلامه برمته في ترجمة بكار بن محمد بن شعبة في حرف الباء [1551]..8346- وضاح بن عباد. عن عاصم الأحول.تكلم فيه أبو الحسين ابن المنادي..8347- وضاح بن عبد المجيد البهراني أبو الجراح. يروي المراسيل والمقاطيع.وعنه وهب بن جرير.من ثقات ابن حبان..8348- وضاح بن يحيى النهشلي الأنباري [أَبُو يحيى]. سكن الكوفة.عن العراقيين.كتب عنه أبو حاتم وقال: ليس بالمرضي.وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتاج به لسوء حفظه، انتهى.وفي النسخة التي وقفت عليها من كتاب ابن أبي حاتم، عَن أبيه: شيخ صدوق.والذي في الضعفاء لابن حبان: منكر الحديث، يروي عن الثقات الأشياء المقلوبة، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد لسوء حفظه، فإن اعتبر معتبر بما وافق فيه الثقات فلا ضير وأفاد بأنه روى عن العراقيين.روى عنه أهل بغداد وكنيته أبو يحيى.وذكره أبو علي الجياني في رجال أبي داود وقال: إنه حدث عنه، عَن أبي بكر بن عياش في كتاب بدء الوحي من تأليفه يعني خارج السنن..8349- (ز): وقاص. شيخ يروي، عَن أبي موسى الأشعري.وعنه ابنته منيعة.قال ابن حبان في الثقات: لا أدري من هو..-مَنِ اسْمُهُ الوليد: .8350- الوليد بن جبلة [وصوابه الوليد بن أبي جبلة]. شيخ لا يعرف.من شيوخ مروان بن معاوية.مجهول. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يروي المقاطيع، وعنه مروان لكنه قال: ابن أبي جبلة وهو الصواب فكذا هو في تاريخ البخاري وفي كتاب أبي حاتم..8351- الوليد بن حيان. عن ابن عمر.لم يصح حديثه، قاله البخاري.وعنه عطاء الخراساني، انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات لكن رأيت في النسخة حسان فلعله تصحف فإنه هكذا في تاريخ البخاري وكتاب ابن أبي حاتم..8352- الوليد بن حجاج. مجهول..• ز- الوليد بن الحصين، هو شَرْقي بن قُطَامي.تقدم [3784]..8353- (ز): الوليد بن حماد اللؤلؤي. عن الحسن بن زياد.وعنه محمد بن عثمان بن أبي شيبة.قال أبو إسحاق الثعلبي في أواخر تفسير الفاتحة: لا يدرى من هو.قلت: وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى، عَن أبي يوسف، وعنه محمد بن عثمان، انتهى.وفي الرواة: الوليد بن حماد الرملي، روى، عَن عَبد الله بن الفضل بن عاصم بن عمر بن قتادة بن النعمان الأنصاري، عَن أبيه الفضل، عَن أبيه عاصم، عَن أبيه عمر، عَن أبيه قتادة رفعه: عن جبريل عن الله تعالى: إني أوحيت إلى الدنيا أن تمرري وتكدري وتضيقي وتشددي على أوليائي... الحديث.أخرجه الطبراني عن الوليد وقد أشار العلائي في الوشي إلى أن عبد الله وأباه لا يعرفان..8354- الوليد بن خالد. عن يوسف بن عطية.ضعفه الأزدي، وَلا يعرف..8355- الوليد بن أبي زينب. عن أبي لؤلؤة..8356- والوليد بن سعيد. عن عُبَيد الله بن أقرم.مجهولان. انتهى.وابن أبي زينب ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه يزيد بن هارون..8357- الوليد بن سلمة الطبري الأردني [أبو العباس]. عن عُبَيد الله بن عمر، وجماعة.قال أبو حاتم: ذاهب الحديث.وقال دحيم، وَغيره: كذاب.وقال ابن حبان: يضع الحديث على الثقات.وقال ابن عَدِي: هو أبو العباس قاضي طبرية.أحمد بن نصر بن زياد النيسابوري: حدثنا الوليد بن سلمة قاضي الأردن حَدَّثَنا عمر بن محمد العمري عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: لا تقنطوا أحياءكم إلا بما تقنطون به موتاكم.وبه: القدرية مجوس هذه الأمة.عباس بن حاتم: حدثنا الوليد بن سلمة حَدَّثَنا عمر بن صهبان عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: سرعة المشي تذهب ببهاء المؤمن. انتهى.وقال ابن عَدِي: أحاديثه غير محفوظة وقال: أخبرنا القاسم بن الليث حَدَّثَنا أبو يوسف محمد بن أحمد بن الحجاج حَدَّثَنا الوليد بن مسلم مؤذنا كان للمأمون.وقال الدارقطني: ضعيف ترك.وقال في العلل: متروك ذاهب الحديث.وقال تمام: منكر الحديث.وقال العقيلي، عَن أبي مسهر: كذاب.وقال أبو زرعة: كان ابنه يحدث بأحاديث مستقيمة وكان صدوقا فلما أخذ في أحاديث أبيه جاء بالأوابد..8358- الوليد بن عباد. شيخ حدث عنه إسماعيل بن عياش.مجهول.وقد ساق له ابن عَدِي عدة أحاديث وقال: لا يروي عنه غير إسماعيل بن عياش وقد روى هو عن قوم ليسوا بالمعروفين.هشام بن عمار: حدثنا إسماعيل حَدَّثَنا الوليد بن عباد عن عامر الأحول، عَن أبي صالح الخولاني، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حولها وعلى أبواب بيت المقدس وما حولها لا يضرهم خذلان من خذلهم ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يروي عن الحسن.
|